http://yemenaldawaa.blogspot.com/googleeb1e2065d4ceeef3.html يمن الدواء: ما هو الحزام الناري (الهربس زوستر)؟

بحث

Translate

ما هو الحزام الناري (الهربس زوستر)؟

التداوي بالاعشاب مسكنات الالم الامراض المناعية
زوستر زنار ناري هو طفح جلدي تقرحي مؤلم جداً يحدث بسبب فيروس الهربس و هو نفس الفيروس المسبب لجدري الماء . يصاب الانسان بعدوى فيروس هربس مرة واحدة في حياته على الأكثر و يظهر جدري الماء و يشفى المريض من عوارضه لكن في الواقع
يبقى هذا الفيروس في جسم الانسان في حالة سُبات غير فعال، ثم وبعد سنين طويلة من الاصابة بجدري الماء تصل الى 50-60-70 أو حتى 80 سنة أحياناً و لأسباب غير معروفة حتى الآن (يعزو العلماء سببها الى نقص في المناعة سببه الشيخوخة (فوق عمر ال 60 سنة) أو اصابة الانسان بجدري الماء في صغره قبل عمر السنة أو لاستخدام بعض أنواع الأدوية المثبطة للمناعة) يُعاد تفعيل هذا الفيروس ولكن هذه المرة لا يظهر بشكل جدري ماء و انما يظهر كزنار ناري. أي أننا نمرض بجدري الماء بسبب عدوى من الغير أما اصابتنا بالزنار الناري فمنشأها نحن.اذا تم تعرض أحد الأشخاص الذين لم يُصابوا بجدري الماء مُسبقاً و كان غير مُلقَّحاً ضده بشخص مصاب بالزنار الناري فسيتم اصابته بجدري الماء و ليس بالزنار الناري.
يحدث جدري الماء مرة واحدة أثناء الحياة، أما الزنار الناري فقد يحدث عدة مرات و لكن الغالبية القصوى هي حدوث هجمة وحيدة منه خلال الحياة كلها و أغلب الأحيان قد لا تحدث أبداً.
الأعراض:
  • ألم مُتوضع في جانب واحد من الوجه أو الجسم يُرافق تموضعه أحد الأعصاب و يأخذ الطفح شكل أو مسار ذاك العصب
  • شعور بالوخز أو الحرق غالباً ما تبدأ قبل ظهور الطفح الجلدي.
معظم الأشخاص المصابين يتشكل لديهم بقع حمراء على الجلد، يليها تحول هذه البقع الى بثور صغيرة، ثم تبدأهذه البثور بعد بضعة أيام بالتكسُّر منتجة تقرحات صغيرة لا تلبث أن تجف و تصبح كالقشور، حيث تسقط هذه القشور خلال 2-3 أسابيع و هي مدة الاصابة بالمرض، و من النادر جداً بقاء أي ندب.
ماذا قد يرافق الزنار الناري عدا الألم و الطفح الجلدي؟
يمكن أن يرافق الزنار الناري واحدة أو أكثر من الأعراض التالية بحسب الاصابة و مكان توضعها:
آلام بطن، رعشة، حُمّى و قشعريرة، آفات الأعضاء التناسلية، صداع، آلام مفاصل، تورم الغدد اللمفاوية، صعوبة في تحريك بعض عضلات الوجه فقدان السمع، تدلي جفن (اطراق)، مشاكل في التذوق و مشاكل في الرؤيا.
هربس زوسترالعلاج:
أسيكلوفير، فالاسيكلوفير، فامسيكلوفير و جميعها مضادات فيروسية تستخم لمحاربة الهربس و لتقصير مدة المرض و تقليل الألم. يجب أن يبدأ العلاج خلال 24 ساعة من بداية الشعور بالألم أو الحرقة الموضعية و قبل ظهور البثور،أما أدوية أخرى كمضادات الهيستامين فقد توصف لتخفيف الحكة (تؤخذ عن طريق الفم أو تطبق على الجلد مباشرةً)، و يفضل أيضاً اعطاء المريض دواء باسم زوستركس و هو كريم مُصنع من خلاصة الفلفل يساعد على زوال الألم نهائياً و عدم عودته للمريض بعد زوال الأعراض حيث أن ألم الزنار الناري قد يدوم أحياناً لمدة أطول من مدة المرض نفسه و زوال أعراضه الأخرى.
يُنصح بالراحة و الاستلقاء في السرير حتى زوال الحمى و انخفاض درجة الحرارة. يُمكن استخدام كمّادات مبللة باردة لتخفيف الألم و يعتبر حمّام النشاء أو حمّام دقيق الشوفان أو غسول الكالامين من أفضل الحمّامات لتخفيف الحكة و الألم الشديدن.
اذا كانت اصابة الزنار الناري متوضعة على عصب حركي وليس حسي فقد يكون هناك نوع من الشلل في ذاك العصب و يكون هذا الشلل غالباً مؤقتاً.
هل يوجد لقاح للزنار الناري؟
نعم لقاح الزنار الناري متاح فعلاً و يختلف عن لقاح الجدري . يتم تلقيح كل شخص فوق سن ال 60 بهذا اللقاح كجزء من الرعاية الطبية الروتينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق